«العلاقات العامة والإعلام » باكورة المنظمات العملاقة ..



رئيس التحرير | عبدالله العنزي

تعتمد العديد من المنظمات في دول العالم على جهود إدارة العلاقات العامة والإعلام لا سيما أنها تشكل أهمية عالية في المنظمات ، وما تلعبه من دور هام في اظهار الصورة الإيجابية للمنظمة ، و توطيد العلاقات مع الجهات الأخرى وترسيخ الصورة الذهنية لهوية المنظمة لدى الجمهور ، وتعريفهم بدورها وما تقوم به من أعمال .

العلاقات العامة والتحول الوطني 2020

يشهد مجال العلاقات في العصر الحالي تطوير و دمج للعلاقات العامة والتسويق ، واستحداث إدارة الإتصال المؤسسي ، بمفهوم استراتيجي جديد للتواصل المتبادل مع الجمهور المستهدف لتحقيق إنجاز متكامل ، بجودة عالية في ظل ظهور وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة المعاصرة التي تساهم في نجاح المنظمات والمؤسسات .

وعلى المستوى المحلي واكبة العديد من الجهات بالمملكة الدمج وفقا للتحول الوطني 2020 ، لتحقيق اعلى درجات التكامل المؤسسي نظراً لأهميته .

الاتصال المؤسسي والتكامل الحكومي

حقق الدمج الذي شهدته بعض الجهات في المملكة نجاحات عديدة حيث أظهرت قوتها خلال فترة جائحة كورونا العام المنصرم أبرزها دور وزارة الإعلام ، و وزارة الصحة السعودية ، و وزارة الداخلية و وزارة التجارة ، و وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و وزارة العمل والعديد من الجهات ذات العلاقة من خلال مركز التواصل الحكومي الذي حقق التكامل بين الجهات الحكومية لتوحيد الرسالة وتعزيز الصورة الإيجابية والحقيقية للمملكة داخلياً وخارجياً .

الاتصال المؤسسي في الشركات

على الرغم من تشابه مهام العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في الجهات الحكومية و والشركات إلا أن الهدف واحد ولكن مايختلف في الشركات هو العامل المشترك بين الاتصال المؤسسي و الاتصالات التسويقية من حيث الاهتمام بهوية المنظمة التجارية واستهداف الجمهور لترويج المنتجات والعمل تحت مظلة واحدة لتحقيق أهداف الشركة .

عوامل تؤثر على الاتصال المؤسسي

حتى تتحقق الشركة أهدافها ورؤيتها لا بد من إزالة العوائق التي تؤثر على العمل بمعالجة القرارات الإدارية و التنظيمية الخاطئة وعدم تحجيم عمل الاتصال المؤسسي أو تفكيكه وتكليفه بمهام بعيدة عن صلب المجال والخلط بين مهامه ومهام إدارات أخرى قد يخلق فجوه كبيرة وعشوائية عارمة على مدى سنوات و من الأفضل الأخذ بعين الاعتبار أن الاتصال المؤسسي ركيزة مهمة ضمن استراتيجية المنظمة تعمل لتعزيز النمو والنجاح .

الاتصال المؤسسي وبيئة العمل

يعزز تفعيل الاتصال المؤسسي بالشكل الصحيح في المنظمات بخلق بيئة العمل الصحية ، وتحفيز العاملين على التواصل المتبادل والتطوير لتحقيق الهدف الاستراتيجي للمنظمة .