32 ساعة تدريبية تضمنتها الخطة التدريبية لورش المقررات الإلكترونية بإدارة التدريب والابتعاث بمكة



نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة التدريب والابتعاث يوم الخميس الموافق 15 / 3 / 1443هـ، الخطة التدريبية لورش المقررات الإلكترونية بواقع 32 ساعة تدريبية من قبل المدربات المركزيات إيمان الأنصاري، رجاء العبادي بإشراف ومتابعة مديرة إدارة التدريب د. جميلة عايد الرويثي.

استهدفت الخطة المعلمات المسند إليهن تدريس المقررات المستحدثة في الخطة الدراسية لعام 1443هـ والمدرج لهن مقررات إلكترونية في منصة مدرستي.

حيثُ هدفت الخطة إلى التعريف بالمقررات الإلكترونية وآلية تفعيلها في منصة مدرستي، واستعراض أهداف مشروع المقررات الإلكترونية والمعايير المعتمد عليها في تصميمها، وتقديم شرح العناصر التعليمية للمقررات الإلكترونية، كذلك التعريف بتقرير قياس التقدم للطالب في المقررات الإلكترونية، والكشف عن أنماط تدريس المقررات الإلكترونية ، كما قُدم عرض لتجربة مستخدم في نظام المقررات الإلكترونية ، وتفعيل المقررات الإلكترونية من (مقرراتي) في منصة مدرستي ، كذلك تفعيل المقررات الإلكترونية من (الحصص الإضافية) ، واستعراض أدلة المقررات الإلكترونية .

هذا وقد جاءت الخطة دعماً لتوجهات وزارة التعليم لتحسين المخرجات ورفع تأهيل شاغلات الوظائف التعليمية في المناهج الجديدة المنبثقة من الخطط الدراسية للعام الدراسي 1443هـ.

فيما شملت الخطة 8 ورش تدريبية والتي تنسجم مع تطلعات وزارة التعليم والنهج الذي اتخذته في تحسين وتطوير جودة التعلم.

هذا وقد ركزت ورش الخطة على تحقيق الأهداف التي تم تدريب المدربين المركزين عليها من قبل الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

يجدر بالذكر أن الفترة الزمنية للخطة التدريبية ستستمر من الثلاثاء الموافق 13/3/1443هـ إلى الثلاثاء الموافق 20/3/1443هـ، والتي تُنفذ وفق أفضل الممارسات التقنية عبر القاعات الافتراضية (Zoom) .