مستشفى ⁧‫البدائع‬⁩ ينجح في علاج رضيعتين من تشوه خلقي بالقدمين



أنهى أطباء متخصصون بجراحة العظام في مستشفى البدائع العام عضو تجمع القصيم الصحي، معاناة رضيعتين ولدنا وهما تعانيان من وجود تشوه خلقي بالقدمين “حنف”، والذي قد يؤدي إلى إعاقة حركية دائمة لهما في حال عدم التدخل الطبي المبكر.

وأفاد تجمع القصيم الصحي أن الحالة الأولى لرضيعة ولدت في المستشفى، وبعد الولادة والفحص الطبي المتبع لحديثي الولادة تم ملاحظة إصابتها في حنف بكلتا القدمين مما دعى الفريق الطبي المشرف على حالتها الصحية إحالتها إلى أطباء العظام للبدء في العلاج المبكر، تفادياً لتطور الحالة الصحية للرضيعة وإعاقتها عن المشي مستقبلاً.

وأضاف الحالة الثانية كانت أيضاً لرضيعة حديثة الولادة تبلغ من العمر 4 أيام، وتعاني من الحنف في الساق اليسرى والذي اتضح بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتصوير بالأشعة.

وقال التجمع: أن الفريق الطبي المعالج في مستشفى البدائع أعد خطة علاجية مكونة من ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى وضع القدم والساق في الجبس بطريقة بونسيتي والمتابعة أسبوعياً، المرحلة الثانية وهي عبارة عن الشد والتجبير بتعديل القدم للوضعية الصحيحة وذلك بوضع الجبيرة من أعلى الفخذ حتى أصابع القدم، وفي المرحلة الأخيرة وضع القدم بحذاء طبي خاص للحفاظ على القدم المصابة بزاوية 70 درجة التفاف إلى الخارج.

وأشار إلى أن الرضيعتان وبعد اكتمال البرنامج العلاج لهما والذي امتد إلى قرابة ثمانية أسابيع، ومكنهم من إرجاع القدمين إلى وضعهم الطبيعي وظيفيا، وعدم الحاجة إلى إجراء تدخلات جراحية معقدة أو حدوث إعاقة حركية مستقبلاً ولله الحمد.

الجدير بالذكر أن مستشفى البدائع العام تمكن خلال النصف الأول من العام الجاري 2024 من إجراء ما يزيد عن 500 عملية جراحية في مختلف التخصصات تكللت ولله الحمد بالنجاح.