اشتباكات في الضفة الغربية بين الإحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين .. واختتام محادثات الدوحة بـ”بادرة أمل”



“منذ فجر اليوم الخميس، تشهد مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة اشتباكات بين قوات الإحتلال الإسرائيلية والفلسطينيين في مخيم الفارعة جنوب طوباس، حيث قُتل فلسطيني يبلغ من العمر 46 عامًا برصاصة في القلب أطلقها قناص إسرائيلي.

وفي طوباس، حاصرت قوات الجيش الإسرائيلي منزلاً وأطلقت النار عليه.

كما اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة، بعد منتصف ليل الأربعاء، مستشفى حلحول الحكومي شمالي الخليل واعتقلت أحد المرضى، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وذكر مدير المستشفى، صلاح طميزي، أن الطاقم الطبي تفاجأ باقتحام القوات الخاصة للمستشفى بلباس مدني واعتقال أحد المرضى الذي يحتاج إلى رعاية صحية.

وأضاف أن هذا الاقتحام يعد انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وكافة المواثيق الدولية التي تحرم اقتحام المشافي والمؤسسات الصحية.

وفي مدينة قلقيلية، اقتحمت عدة آليات عسكرية إسرائيلية المدينة من الجهة الشمالية، وجابت شوارعها وأحيائها، وتمركزت في حي النقار.

كما دخلت القوات الإسرائيلية بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وفي قرية عورتا جنوب نابلس، دخل عشرات الإسرائيليين لأداء طقوس تلمودية في مقامات إسلامية، تحت حماية الجيش الإسرائيلي.”

محادثات الدوحة و”بادرة أمل”

“أعلن مصدر مصري رفيع المستوى عن اختتام مباحثات الدوحة للتهدئة، التي شارك فيها رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن، ووفد من حماس برئاسة خليل الحية، وفقاً لما ذكرته القاهرة الإخبارية.

وأشار المصدر إلى أن المباحثات كانت جادة وتشكل بادرة أمل لإنهاء الحرب.

وفي بيان لها، أكدت حركة حماس أن وفداً منها التقى بوسطاء قطريين ومصريين في الدوحة يوم الأربعاء، لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين والمعتقلين.

وأوضحت حماس أن الوفد برئاسة خليل الحية التقى مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، حيث ناقشوا التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة، دون الإشارة إلى تحقيق تقدم ملموس.

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصادر أن قادة مصر وقطر يحاولون إقناع حماس بتخفيف مطالبها بشأن إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة في إسرائيل.

وأعلن البيت الأبيض أنه يعيد تقييم استراتيجيته للتوصل إلى اتفاق في غزة، حيث يتداول كبار مساعدي الرئيس جو بايدن ما إذا كان هناك جدوى من تقديم مقترح جديد في ظل المواقف المتشددة لحماس وإسرائيل في المفاوضات، بحسب أكسيوس.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود، ولا يعتقد أن اجتماع الدوحة سيغير ذلك.

وقبل أيام، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين أنهم أجلوا خطتهم لتقديم اقتراح اتفاق لإسرائيل وحماس حول غزة إلى أجل غير مسمى.”

غارة إسرائيلية على مدرسة الجاعوني

“أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة بارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 18 جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وذلك يوم الأربعاء.

وتؤوي المدرسة أكثر من 5,000 نازح.

وفي بيان عبر تطبيق تلغرام، ذكر المكتب: ‘ارتفع عدد الشهداء في مجزرة مدرسة الجاعوني التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم النصيرات، التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى 18 شهيداً، بينهم موظفون في وكالة الغوث الدولية.'”