“وقاء” تبوك يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة



أقام المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” بمنطقة تبوك اليوم ورشة عمل توعوية بمحافظة تيماء للمختصين وملاك الحيوانات عن مرض داء الكلب(السعار) ، تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بالمرض ، وذلك في مقر الوحدة بالمحافظة .

وهدفت الورشة إلى رفع مستوى الوعي بمرض السعار وكيفية التعامل معه فيالمجالين البشري والبيطري عملاً بمفهوم “الصحة الواحدة”.

وناقشت الورشة أسباب وأنواع المرض وعلاقته بين الإنسان والحيوان، وجهود القطاعاتالحكومية والمنظمات الدولية لمكافحته، تمهيداً لإعلان القضاء عالمياً عليه بحلول عام 2030م ، ويمثل تنفيذ المركز عدد من الفعاليات وورش العمل على مستوى مناطق المملكة لمرضالسعار، فرصة إلى اتخاذ إجراءات القضاء على مسببات المرض باعتباره تهديداً للصحة العامة، وأهمية استخدام اللقاح الواقي للحيوانات من أخطار هذا المرض.

ويُعد مرض السعار مرض فيروسي مميت يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسانعن طريق العض أو الخدوش ويهاجم الفيروس الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الوفاة إذا لم يتم معالجته.

ويعمل مركز وقاء إلى التصدي لمخاطر هذا المرض والذي يعتبر من الأمراض ذاتالأولوية على المستوى الوطني، من خلال تطور سياسات الوقاية من المرض ومكافحتها، وتعزيز القدرات الوطنية في مجال تحصين الحيوانات ضد المرض، وكيفية التعامل معالحالات المصابة أو المشتبه بإصابتها بما في ذلك الاستجابة لحالات الطوارئ المرتبطة بالإصابة.