6 علامات لمشاكل نظام التعليق في السيارة



يحافظ نظام التعليق في سيارتك على ثبات إطاراتك على الطريق وثبات عجلاتك. يتكون نظام التعليق من عدة مكونات تعمل معًا لتمنحك قيادة سلسة. عندما تعمل جميع أجزاء نظام التعليق لديك بشكل صحيح، فمن المحتمل أنك لن توليها أي اهتمام. ومع ذلك، فإن جزءًا تالفًا واحدًا قد يتسبب في العديد من المشكلات.

فيما يلي ست علامات شائعة تشير إلى وجود مشكلة في نظام التعليق في سيارتك، بحسب موقع سعودي أوتو:

1 – السحب إلى جانب واحد إشارة لمشكلة بنظام التعليق

قد يكون انحراف سيارتك إلى أحد الجانبين علامة أكيدة على وجود مشكلة في نظام التعليق. إذا كان أحد مكونات نظام التعليق لديك تالفًا أو معطلاً، مثل الدعامات أو النوابض أو المفاصل أو المحامل، فقد يؤثر ذلك على محاذاة سيارتك.

ومع ذلك، قد لا تكون المكونات التالفة هي السبب دائمًا في انحراف سيارتك إلى الجانب. قد تلاحظ الانحراف إذا لم تكن عجلاتك محاذية. في حين أن محاذاة العجلات يمكن أن تتأثر بنظام التعليق – يتم ضبط زوايا الانحراف والميلان بواسطة مكونات التعليق – فإن شيئًا بسيطًا مثل القيادة فوق حفرة يمكن أن يتسبب في عدم محاذاة عجلاتك.

2 – الارتداد على المطبات والانخفاضات

إذا كانت سيارتك تعاني من مشاكل في تعليق السيارة، فقد تشعر بكل ارتطام أو انخفاض أثناء القيادة. تمتص مكونات التعليق مثل النوابض وممتصات الصدمات أي صدمات من الطرق غير المستوية، لذا فإنك تشعر بها بشكل أقل كثيرًا في مقعد السائق. قد لا تعمل الدعامات التالفة أو نوابض الملف اللولبي على امتصاص هذه الصدمات بشكل صحيح، مما يجعل سيارتك تشعر وكأنها ترامبولين بعد كل انخفاض أو انخفاض.

3 – أحد الجانبين أو الزاوية يبدو أقل

لا يساعدك نظام التعليق في الحصول على قيادة سلسة فحسب، بل إنه يساعد أيضًا في دعم سيارتك. إذا تعرض أحد مكونات التعليق أو أكثر للتلف، مثل صدمات منفجرة أو نوابض ضعيفة، فقد تشعر بأن سيارتك تجلس في وضع منخفض على أحد الأركان أو الجوانب. وقد يكون ذلك مرئيًا أيضًا من خارج سيارتك.

4 – الانخفاض عند الكبح

هل يعاني نظام التعليق لديك من مشكلات؟ من المحتمل أن تلاحظ انخفاض مقدمة سيارتك بشكل مفرط عند الكبح. عند الكبح، يرسل الزخم الأمامي مع وزن سيارتك قدرًا كبيرًا من القوة إلى مقدمة السيارة.

قد يتسبب التعليق السيئ في السيارة في دفع كل هذا الوزن والقوة إلى أسفل. وقد تشعر أيضًا بحركة اهتزاز بمجرد توقف السيارة حيث يعود وزن سيارتك إلى وضعه الطبيعي.

5 – صعوبة التوجيه

يرتبط نظام التوجيه بشكل مباشر بنظام التعليق في سيارتك. إذا حدث خطأ ما في نظام التعليق، فمن المحتمل أن تشعر به أثناء التوجيه. قد تلاحظ أن سيارتك تنحرف إلى أحد الجانبين، على سبيل المثال.قد تتسبب مشكلات التعليق في حدوث مشكلات في التوجيه، ولكنها قد تنشأ أيضًا من عدة عوامل أخرى. يمكن أن تتسبب في حدوث هذه المشكلة انخفاض أو تسرب سائل التوجيه المعزز، أو بطانات عمود التوجيه البالية، أو فشل مضخة التوجيه المعزز

6 – التدحرج إلى الجانب عند المنعطفات

على غرار الانحدار عند الكبح، قد تتدحرج سيارتك إلى الجانب عند الانعطاف بسبب مشاكل في تعليق السيارة. وبدون الدعم المناسب، يمكن أن يتحول وزن سيارتك بشكل أكثر دراماتيكية عند الانعطاف، مما يجعلك تشعر وكأن سيارتك تتدحرج إلى جانب واحد.