تقويم التعليم: اعتماد وطني لـ44% من البرامج الأكاديمية وإصدار أكثر من 500 قرار خلال 2025
أكد المدير العام للاعتماد البرامجي بهيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور بندر بن عبدالرحمن الخيال، أن الهيئة أصدرت خلال عام 2025م أكثر من 500 قرار اعتماد برامجي، لترتفع نسبة البرامج الأكاديمية المعتمدة في المملكة إلى 44%، فيما بلغ عدد المؤسسات الأكاديمية الحكومية والأهلية المعتمدة 51 مؤسسة، بما يمثل 76% من إجمالي مؤسسات التعليم العالي.
وأشار إلى أن تطبيق اختبارات الجاهزية شمل أكثر من 40 ألف طالب وطالبة فيما يزيد على 570 برنامج بكالوريوس بـ50 جامعة حكومية وأهلية، مؤكدًا أن هذه المؤشرات والتقدم الملموس تأتي انعكاسًا لدعم القيادة الرشيدة -أيدها الله- للتعليم وجودته وفي ضوء رؤية المملكة 2030 التي كان من نتائجها النموذج السعودي لجودة التعليم الذي طورته الهيئة.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، عقب الحفل الذي أقامته جامعة تبوك أمس، بمناسبة حصول جميع برامج البكالوريوس بها على الاعتماد الأكاديمي بنسبة 100%: “إن هذه المؤشرات تعكس تحولًا نوعيًا في منظومة التعليم الجامعي، وتؤكد أن جودة التعليم وجودة المخرجات أولوية وطنية ومستهدفًا إستراتيجيًا، تعمل الهيئة على تحقيقه عبر منظومة متكاملة لضمان وضبط الجودة ودعم الجامعات في رحلتها نحو التميز”.
ولفت النظر إلى أن الهيئة تعمل على النموذج السعودي لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب الذي يقول على التقويم الشامل، وتوظيف البيانات، والتحسين المستمر، بالشراكة مع الجامعات والجهات ذات العلاقة، من خلال أدوات تشمل الاعتماد الأكاديمي، واختبارات القبول والجاهزية، ومبادرة التصنيف، ومشاركة البيانات لتعزيز التطوير والتحسين.
وأضاف الدكتور الخيال أن تطوير غرفة حالة التعليم والتدريب في الهيئة يأتي بوصفها مرصدًا وطنيًا لدعم صُنّاع القرار، وتمكين الجامعات من الاستفادة من مؤشرات الجودة، مؤكدًا أن ما تحقق في جامعة تبوك يُجسّد هذا التقدم ويعكس التزامها بالجودة الأكاديمية، منوّهًا بما حققته الجامعة من إنجاز نوعي في حصول جميع برامج البكالوريوس على الاعتماد الأكاديمي، بوصفه نموذجًا يُحتذى به في العمل المؤسسي وتطبيق معايير الجودة الوطنية، مبينًا أن ما تحقق يأتي انسجامًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جودة التعليم ورفع كفاءة مخرجاته.



