دور المعلم في اكتشاف الموهبة



بقلم الكاتبة :” نوف فهد الشريف “

يعد المعلم هو الركيزة الاساسية في التعليم والذي تُبنى علية الآمال في إخراج جيل مسلح بالعلم والأفكار وتقع على عاتقة مسؤولية اكتشاف المواهب وتنميتها وتحويل الطالب الموهوب لمنسق الموهبة بالمدرسة, فالمعلم الناجح هو الذي يشجِّع طلابه على التعلم الذاتي، وكيفية استخدام المصادر المختلفة للمعرفة والتعلم، ولا يسخرُ من أفكار طلابه أو إنتاجهم مهما كان متواضعًا.

وسيواجه المعلم فئات من الطلاب لديهم أفكار إبداعية، لكن يمنعهم الخوف أو الخجل من طرحها، وهنا لا بد من إزاحة الستار عن هذه الأفكار، وتشجيع الطلاب على طرحها ومناقشتها .

وينبغي أن يكون للبيئة المحيطة بالمدرسة ومجتمع الطالب نصيبٌ وافر من اهتمامات المعلم،

ويركز على كيفية خدمتها، وحل مشكلاتها بطرق علمية منظمة؛ مثل على كيفية خدمتها،

التخلص من النفايات – تحسين البيئة المحلية؛ مثل التشجير والتخطيط السليم والخدمات العامة – ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وغيره وإبراز إسهامات الطلاب الموهوبين في علاج هذه المشكلات

واقترح العالم (تورانس) الذي وضع اختبارات التفكير الإبداعي

عدة اقتراحات للمعلمين يمكن إتباعها في تدريب التلاميذ الإبداعي وتنميته لديهم ومن هذه المقترحات ما يلي :

1- أن يعرف المعلم مفهوم الإبداع وطرق قياسه بواسطة اختبارات الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل ، وأن يعرف الفرق بين التفكير المحدود والتفكير المطلق وكيفية استخدام هذه الاختبارات لمعرفة الطلاب الموهوبين ومن ثم التعامل معهم من هذا المفهوم.

2- أن يقدم المعلم مكافأة للتلميذ عندما يعبّر عن فكرة جديدة أو مواجهته لموقف بأسلوب إبداعي.

3- إختبار أفكار التلاميذ بطريقة منتظمة ، وألا يُجبر تلاميذه على استخدام أسلوب محدد في حل المشكلات التي تواجههم ، وأن يُظهر رغبته في اكتشاف الحلول الجديدة عندما يقوم بمناقشة استجابة التلاميذ في موقف معين.

4- ينبغي للمعلم أن يخلق مواقف تعليمية تستثير الإبداع عند التلاميذ ، كأن يتحدث عن قيمة الأفكار الشجاعة والتي تبدو متناقضة ، وأن يقدّم للطلاب أسئلة مفتوحة.

5- تشجيع التلاميذ على تسجيل أفكارهم الخاصة في يومياتهم أو كراساتهم أو في بطاقات الأفكار

6- تشجيع التلاميذ على الاطلاع على مبتكرات وإبداعات العلماء والأدباء والشعراء والفنانين مع الإقلال من تقدير مبتكرات التلاميذ الخاصة…

7- إعطاء التلاميذ الحرّية في التعبير عن قدراتهم ومزاولة هواياتهم وممارسة النشاطات التي يميلون إليها في حصة النشاط مع توفير الإمكانات اللازمة والخامات والمواد المطلوبة لتنمية مواهبهم .

ويجب علينا كمعلمين القيام بواجباتنا تجاه أبنائنا الموهوبين والأخذ بيدهم وتوجيههم لنخرج بجيل واثق من قدراته متمكن في مهاراته كما ينبغي توعية أولياء الأمور حول كيفية اكتشاف الموهبة لدى أبنائهم وتنميتها وكذلك افادتهم بالمراجع التي تفيدهم في ذلك ونرفق لكم روابط لبعض المؤسسات التي تهتم بالموهوبين وتدعمهم

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والابداع

https://www.mawhiba.org/Ar/Pages/default.aspx

 

البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين – نماذج مقياس موهبة

https://www.mawhiba.org/Ar/programs/selection/Pages/FileAndShow.aspx