الـڨـينير ما بين الضرورة والتجميل



بقلم الدكتورة : غادة أبو القمصان

الڨينير المصطلح الذي شاع مؤخراً بين الكثير من الناس ومنهم من يعرفه بابتسامة هوليود أو القشور الخزفية, العديد يذهب لطبيب الأسنان ويطلب منه عمل هذه الابتسامة التجميلية, لكن هل جميع من يلجأ أو يفكر في هذه الابتسامة يعلم ماهية هذه الابتسامة؟ وماهي أنواعها؟ ولم يُستخدم الڨينير في طب الأسنان ؟ العديد والعديد من الأسئلة التي يجب طرحها قبل أن يلجأ الفرد لعمل هذه الخطوة, وذلك لأن الحفاظ على الأسنان الطبيعية هو الهدف الرئيسي في طب الأسنان وماعدا ذلك ماهي إلا مكملات, و أصبحنا في زمن لا يمكن أن تقول لا أعلم؛ فعالَم الإنترنت لم يجعل أحداً في هذا الزمن جاهل, إلا من اختار ذلك.
فبدايةً: يجب أن نعلم ما هو ڨينير الأسنان؟, ڨينير الأسنان أو ما يسمى بقشرة الأسنان وأحياناً القشور الخزفية, هو عبارة عن طبقة رقيقة يُغطى بها الجزء الأمامي فقط من الأسنان, وذلك بدلاً من نحت السن من جميع الاتجاهات, يتم نحت فقط الجهة الأمامية وفقط مقدار نصف ملّلي ميتر أو أقل, وبذلك نحافظ على بنية السن تبقى طبيعية من الجهات الأخرى وأيضاً تبقى بذلك أقوى.و لڨينير الأسنان نوعين:
الأول: هو الڨينير المُصنّع وهذا الأفضل وكذلك الأعلى سعراً, وذلك لأنه يتم على عدة مراحل, ويتم تصنيعه في المعامل بدقة عالية جداً ولا يمكن أن يتغير لونه, ويأخذ ما يقارب أربعة أو أكثر من الجلسات.
الثاني: هو الڨينير المباشر وهذا النوع يتم تركيبة في نفس الجلسة, ولكن أقل جودة ويمكن أن يتغير لونه بعد فترة من تركيبه.
ويتم اختيار نوع الڨينير المناسب تبعاً للفحص السريري للأسنان وتبعاً للمناقشة مع الطبيب. لكن السؤال الذي يطرح نفسه, لمَ يُستخدم ڨينير الأسنان؟ أي ما الحاجة التي تدعو للفرد أن يلجأ لعمل ڨينير للأسنان؟, يُستخدم الڨينير لعدة أسباب منها أنه بديل جداً مهم لتقويم الأسنان, فلدا البعض أسنان متفرقة, أو أسنان متزاحمة بدرجة محددة, وتقويم الأسنان يحتاج لفترة من الزمن ليتم حل المشكلة المتواجدة, ولكن أحدهم بحاجة لحل سريع, فيلجأ طبيب تقويم الأسنان لتحويل المريض لطبيب تركيبات, فيستخدم ڨينير الأسنان كبديل سريع وممتاز وأيضاً دائم وجميل, وأيضاً يتم استخدامه لبعض الأفراد الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الأسنان الأمامية كـ تصبغات في الأسنان, أو ظهور التشققات أو الكسور الصغيرة, أو اصفرار شديد في الأسنان لا يمكن معالجته بالتبييض, أو بهتان في لمعان الأسنان. جميع هذه الحلول علاجية جمالية وليست جمالية فقط, لكن هنالك بعض من الأفراد لديهم أسنان طبيعة جميلة وبيضاء ولامعة ولكن يقوموا بتركيب ابتسامة هوليود فقط كنوع من الشغف ونوع من ركوب التيار الجمالي للابتسامة مع الجميع, وهذا الأمر خاطئ جداً وذلك لأن الإنسان بهذه الطريقة يُعرّض نفسه لمشاكل في الأسنان, كان في غنى عنها, ويتوقع بعد ذلك أن المشكلة تكمن في عمل الطبيب أنه غير متقن, وأسنانه كانت في السابق أفضل. في الحقيقة, أن الصنع الإلهي يتضرر فكيف لصنع الإنسان؟ فكل ما هو عمل انساني يواجه مشاكل أكبر, لذلك على كل فرد أن يصغي لطبيبه, في حال أنه رفض أن يقوم بعمل هذه الابتسامة أو أمراً آخر, فاعلم كل العلم أن أسنانك تفوق في جمالها صنع الإنسان, و إن رفضت القناعة بذلك وقمت بتغيير طبيبك لطبيب خضع لرأيك ولرغبتك دون نقاش, فاعلم أنك خضعت لخسارة أسنانك الربانية وخسارة المال أيضاً؛ لأن الطبيب هو أعلم منك بجمال الأسنان, فعندما يرفض أمراً كهذا يُكسبك أسنانك ويخسر دخلاً, وليس ضُعفاً في قدراته.
ونهايةً: لكل من قام أو سيقوم بتركيب هذه الابتسامة أو غيرها من التركيبات, يجب أن يصغي تمام الإصغاء لتعليمات طبيبه ليتم المحافظة عليها وعلى الأسنان أطول مدة ممكنة دون ضرر, فالأسنان الطبيعية تتضرر, فكيف لصنع الإنسان! ويجب أن نتذكر دوماً أن نهاية كل معالجة يوجد تعليمات يجب علينا أن نسأل طبيبنا المعالج عليها بدقة.