” نظرية الغني و الفقير “



للإعلامي و الكاتب : أ. عادل النايف

عندما يكون صرف الفرد أكثر من دخله ، فقد وقع في نظرية الفقير .

مثال :
حينما يكون دخل الفرد 5000 خمسة ألآف ريال ، ويصرف 7000 سبعة ألآف ريال ، هنا وقع في نظرية الفقير ، إذاً يحتاج إعادة هيكلة و ترتيب .

نظرية الغني :
عندما يكون صرف الفرد أقل من دخله ، هنا تكون نظرية الغني .

نحن في زمان أصبحت الكماليات لدى البعض أهم من الأساسيات ، و هذا أمر محزن للأسف .

البعض قد يقترض كي يسافر و يحضر مناسبات ليست ذات أهمية ، و يقيم مناسبات ليست ذات أهمية أيضًا.

و يتنقل من مكان لآخر و يصرف مبالغ كبيرة في كماليات بإمكانه الاستغناء عنها ، ولو تمعنت في حاله تجده لايملك من الأساسيات أي ركن أساسي .

لعل من أهمها المنزل ، وهو بيده أن يملك ذلك المنزل بعد الله ولكن قدم الكماليات على ذلك المنزل الذي هو مصدر آمان له ولاسرته من بعده .

من الأشياء التي تضر بالفرد سوء التدبير و عدم التخطيط وعدم التحفيز الذاتي : لماذا لايكون عند كل فرد الفكر الناضج بأن تملك منزلاً و مؤسسة و استثمار و عقار ، من هنا يأتي التحفيز الذاتي ، أن تطور نفسك بنفسك ، تطوير الذات جميل و يأخذ بيدك للنجاح بإذن الله .

كن صبورا مع نفسك، فتطوير الذات وتنميتها مسألة دقيقة وجميلة ، قد أقول عنها ، إنها أرض مباركة، ولن تجد استثمارًا أعظم نفعًا من الاستثمار في ذاتك.

استشراف المستقبل والتخطيط له بشكل جيد من أهم الأسباب المساعدة التي تجعلك تتخلص من القلق ، و من القلق هو أن تكون بلاء هدف و من غير رؤيا ، ومن التخطيط السليم العيش الكريم .

يقول برايان تريسي :
إن أكبر عقبة في طريق النجاح هي أن الأشخاص لديهم عادات سلبية، وأحياناً دون وعي منهم، تعوقهم عاماً بعد عام عن إدراك إمكاناتهم الكاملة.

من العادات السيئة تقديم الكماليات على الاساسيات .

لابد أن يكون الطموح مطلب كل فرد :

الطموح هو الطاقة الروحية في حياة الإنسان وهو الخطة العقلية التي تنظم حياتنا، والتي تدفعنا نحو المستقبل .

البعض يتردد في اتخاذ القرار .

من عدم الثقة بالنفس هو عدم اتخاذ القرار .
علمًا إن عدم اتخاذ القرار للقرار هو قرار .

يقول عمر المختار :
التردد أكبر عقبة في طريق النجاح .

يقول برايان تريسي :
إن أهم جزء في سمعتك هو قدرتك على بدء المهام المهمة، واستكمالها، وإنجاز الأمور، وأن تكون معروفاً بالسرعة والموثوقية، وهذا من شأنه أن يساعدك على الوصول إلى السعادة والصحة والثروة أكثر من أي وجه آخر لسمعتك .

هنا التركيز على بدء المهام المهمة و من المهم و الأهم هو التخطيط السليم للبدء بإنجاز الأساسيات و الانتهاء منها ومن التخطيط السليم العيش الكريم .