كيف تصبح إنسانا ..



بقلم | مرام المطرفي 

نتحدث كثيراً عن الانسانية وأن علينا أن نتحلى بها.

الانسانية تكمن في مساعدة الاخرين حتى إن كانوا غرباء كأن تساعد شخصاً كبيراً في السن علي عبور الطريق، أو تضحك طفلاً ، أو تطعم حيواناً ضالاً في الطريق .

فما الذي يميزنا عن سائر الكائنات الاخرى ؟

هل هي حرية الإرادة ام هي الحكمة والتفتح الذهني ام هي الاخلاق والدين ام هو تقدير الجمال والزواج ام هي المشاعر والبحث عن السعاده .

الانسان هو مخلوق بشري قد يكون انسانا في بناء المجتمع او هدمه .

كم من إنسان نشر الخير وساعد الحجر والشجر علي هذه الارض وكم من بشري أبكى عيوناً، وقطع غصناً، وأباح دماً ، فلا يسمى إنساناً إلا عندما يسمو عقله وتطهر روحه ،وترتفع أخلاقه ، وتطفو ملامح الانسانية علي حياته .

فمتى يكون الانسان إنساناً ؟

عندما تكون إنساناً مع نفسك تهذب روحك بقربها من خالقها عندما تحدد اهدافك من الدنيا وتحدد ماتريد ان تعيش لأجله تفعل ماتحب حين لاتظلم نفسك بنسيانها تنمي عقلك بما ينفعه تحافظ علي صحتك وتبتعد عن كل مايمكن ان يضر عافيتك .

عندما تكون إنساناً مع غيرك بالإحسان إلي اهلك وتكون خير الناس لهم ان تكون مستمع جيد لمن يحتاجك تساعد دون انتظار المقابل تكتب رسائل شكر وامتنان لكل شخص جيد في حياتك ان تضع نفسك مكان كل شخص وتحاول ان تفهم موقفه وتخلق له الأعذار وتنطق الحق حتي لو كان ضدك .

عندما تكون إنساناً مع الكون ترفق بالحيوان ولاتحاول إيذاء أي كائن مهما صغر حجمه ،تحافظ علي خضار الشجر ومجرى المطر لاتفسد فيه تتعامل مع الكون علي انك جزء منه .

ومن هنا تبدأ الانسانية.