تعليم مكة يعقد الملتقى العالمي للطفل 2021 تحت شعار طفل اليوم استثمار الغد والمستقبل



تزامنًا مع يوم الطفل العالمي، عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة الطفولة المبكرة اليوم الأحد ، فعاليات الملتقى العالمي للطفل 2021 تحت شعار ( طفل اليوم – استثمار الغد – مستقبل الأمة ) وذلك بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة لمياء بنت عبدالعزيز بشاوري واستضافة نخبة من الأكاديميات والتربويات بمكة المكرمة.

استهل اللقاء بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها أنشد السلام الملكي ثم ألقت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية كلمة ضافية، أكدت فيها بأن الشريعة الإسلامية قد رعت حقوق الطفل؛ لإنها تعلم أن بنيان أمتهم وهم من يشيدوه فجعلت لهم وضعا مختلفا تماما بدأ حتى قبل ميلادهم، مشيرة إلى أن فترة إعداد الطفل ونشأته أطول فترة لأنها تعد تهيئتهم للمهمة التي خلقها الله من أجلهم وتتشكل فيها حياتهم بتربيتنا وتوجيهاتنا وتوجهنا، مبينة بأنه قد تعددت الدواخل وأحاطت ببراعمنا المتغيرات وغزى أعوادهم الطرية عصر التقنيات والمشتتات وأثمروا خليطا من تلك المكونات، فلم يعد حصاد التربية ضمن محيط واحد؛ بل اتسع وتعاظم لتكبر معها المسؤولية وتتزايد التحديات المتوجهة، ( فالحصانة استوجبت وسط المغريات المشتركة” والتحصين الأول يبدأمن الوالدين ” كلكم راع مسؤول عن رعيته ” والمحصن التربوي الثاني ضد الاهتزاز على الصعيد السلوكي والنفسي والتربوي فالقناعات التي يصنعها في العقول عظيمة الأثر كشريك أساس ينهض بالجيل نحو طاقة مستثمرة، مختتمة كلمتها بشكرها وتقديرها لمديرة إدارة الطفولة المبكرة وفريق العمل والإدارات والمكاتب والمدارس والروضات وكل من دعم وساند في التخطيط والتنظيم.

 عقب ذلك قدمت رئيسة قسم العلوم الشرعية بإدارة الإشراف التربوي بإدارة تعليم مكة خضرة الشنقيطي أطروحتها حول الأمن الفكري للأبناء والذي يهتم بتقديم الحصانة لهم من التطرف والأفكار المنحرفة والهدّامة ويعتبر من أهم الوسائل في توفير الحماية للمجتمع وسلامة الفكر من الانحراف والخروج عن الوسطية والاعتدال.

وشاركت د. سارة العتيبي عضو تدريس بقسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى حول التقنية في حياة الأطفال، مؤكدة بضرورة امتلاك المعلم للمهارات الرقمية لإدارة تعليم الطفل، مبينة بأن الألعاب الإلكترونية تنمي معارف ومهارات وتكسب الأطفال قيم وسلوكيات إيجابية، تلا ذلك تحدثت عضو التدريس بقسم الطفولة المبكرة بجامعة ام القرى أ. هبة بنت صلاح عن فنون الطفل رؤية نفسية تربوية، مستعرضة الأفكار لكيفية مساعدة الأطفال للتعبير عن مشاعرهم بطريق الفن وتقديم أفكار تربوية للتأمل، مبينةً دور المعلم والمربي عند قيام الطفل بالرسوم.

كما تناولت مديرة إدارة الطفولة المبكرة زكية الصبحي موضوع القراءة وشخصية الطفل، مبينة وسائل تشجيع الأطفال على القراءة وأهم الجوانب التي تتوافر في القراءة النافعة وهي الاستعداد والتمعن والفهم والاستنتاج، مستعرضة أهم المهارات الأساسية للقراءة التي يجب أن يتعلمها الأطفال، تلا ذلك تحدثت رئيسة قسم التربية الأسرية بإدارة الإشراف التربوي خديجة العبدلي عن محور التثقيف الغذائي وتعزيز استعداد الطفل للتعلم، منوهة على ضرورة الحرص على صحة الأبناء بالمنتجات التي يجب منع بيعها بالمقاصف المدرسية ، مضيفةً بعض النصائح لمذاكرة أكثر إنتاجية ، طارحةً في ختام محورها تلخيصاً لكل ما جاء بالمحور بطريقة سريعة وشاملة، عقبها قدمت رئيسة رئيسة مجال النشاط الصحي بإدارة النشاط د. أمل عازب أطروحتها بعنوان “النشاط البدني واللعب وأثره على الطفل” وأبانت فيها قيمة الرياضة التي هي روح الطفل ومتعته، فمن خلال لعب الطفل تتحقق فوائد عظيمة نسعى إلى تحقيقها وذلك من خلال تحويل هذا اللعب إلى رياضات متنوّعة من شأنها تنمية قدرة الطفل الجسديّة والعقليّة والاجتماعية، وتحسين نفسيّته بما يجعله أكثر مرونة.

يجدر بالذكر أن الملتقى يشتمل على فعاليات منوعة وبرامج داعمة تعزز يوم الطفل العالمي حيثُ تستمر إلى يوم الأربعاء الموافق  19 / 4 / 1443هـ ، وذلك عبر منصة مدرستي بمدارس الطفولة المبكرة والصفوف الأولية وفصول الإسناد وخلال منصة روضتي من قبل الروضات .
حيثُ سيقدم يومي الإثنين والثلاثاء الموافق 17 – 18 / 4 / 1443هـ ، برنامج مهارات الحوار بمرحلة الطفولة المبكرة  تقدمه مشرفة التدريب جميلة المطيري. وستعقد يوم الثلاثاء الموافق 18 / 4 / 1443هـ ، حلقة نقاش ( طفل اليوم – استثمار الغد ) من الساعة 7 والنصف مساءً حتى إلى الساعة 8 والنصف مساءً وذلك من قبل مجموعة من التربويات الفضليات وسيكون الختام في يوم الأربعاء الموافق 19 / 4 / 1443هـ ، من خلال تفعيل اليوم العالمي للطفل بجميع مكاتب التعليم بإدارة تعليم مكة كما سيُنفذ مهرجان الطفل الذي ساهم في إعداده لجنة خاصة للتفعيل فيما ستبدأ فعالياته من الساعة 3 والنصف عصراً حتى الساعة 7 مساءً .