هل لاصقات الفيتامينات والمعادن مفيدة للجسم ؟ .. أخصائية تجيب



الاحساء – زهير الغزال

أنتشرت في الآونة الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات لاصقات الفيتامينات والمعادن لتعويض الجسم بالعناصر الضرورية كبدائل عن المكملات.

وللوقوف عن جدوى هذه اللاصقات تقول اخصائية التغذية العلاجية الشيماء الحربي قد تكون لاصقات الفيتامينات والمعادن ملفتة للنظر في المتاجر الإلكترونية ومواقع الانترنت فهي وفقًا لجهتها المصنِّعة يُروّج لها كبدائل عن المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم لتصحيح نقص العناصر الغذائية في الجسم ،وبعضها في تحسين جودة النوم.

وقالت إن سبب رواجها السريع أنها سهلة الاستخدام ، وستكون مناسبة للأشخاص الذين لايفضلون تناول أقراص المكملات الغذائية ، والأهم من ذلك يُرجى من خلالها حل مشكلة امتصاص الأمعاء الموجودة لمجموعة الأشخاص الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة لكن هل هي فعًلا فعّالة ؟

وتابعت : في الوقت الحالي لاتوجد أدلة علمية كافية تدعم استخدامها ، ففي عام 2019 نشرت دراسة تبحث حول فعالية اللاصقات للأشخاص الذين خضعوا لعملية تغيير مسار المعدة ، ووجد الباحثون أن 81٪ من المرضى الذين استخدموا اللاصقات عانوا من نقص في ڤيتامين دال مقارنةً بـ 36٪ ممن تناولوا المكملات الغذائية عن طريق الفم ، إضافةً إلى وجود مستويات منخفضة من فيتامنيات B1 و B12 في الدم عند الأشخاص الذي يستخدمون اللاصقات، مما يُشير إلى أن بعض العناصر الغذائية قد لا يتم امتصاصها جيدًا من خلال الجلد .

و تُعتبر الدراسات حول لاصقات الفيتامينات والمعادن في مراحلها الأولى ، حيث لايمكن اعتبارها بديلًا عن المكملات الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم ، لذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات المستقبلية حول فعالية لاصقات الفيتامينات والمعادن قبل التوصية بها للمرضى .