تعرف على مواصفات هواتف آيفون 15 وأبرز ملاح التغيرات الجديدة



كشفت شركة آبل، الثلاثاء 12/9، النقاب عن أحدث إصداراتها المتمثلة في سلسلة هواتف آيفون 15 والتي جاءت بشاشات أكثر سطوعا وكاميرات أكثر تقدما ومعالجات أسرع مقارنة بالإصدارات السابقة، غير أن ما ميز هواتف أبل هذه السنة هو تخلي الشركة عن منفذ الشحن “لايتنيغ” الذي ميز هواتفها لقرابة عشر سنوات لتستبدله بمنفذ “يو أس بي سي” العالمي تماشيا مع اللوائح التنظيمية للاتحاد الأوروبي.

أعلنت شركة أبل خلال لقائها السنوي المقام بمقرها الرئيسي في كاليفورنا عن سلسلة هواتف آيفون 15 الجديدة والتي جاءت بأربع موديلات وهي آيفون 15 وأيفون 15 بلس، وآيفون 15 برو، وآيفون 15 برو ماكس.

ولم يشهد إصدار الهاتف الجديد تغييرًا كبيرًا من حيث التصميم الذي جاء شبيها بنسخة آيفون 14، إلا أن نسخة آيفون 15 برو، و15برو ماكس جاءت بإطار وهيكل مصنوع من مادة التيتانيوم بدلا من الألمنيوم المقاوم للصدأ الذي اعتمدت عليه الشركة في إصدارات آيفون السابقة، وتقول أبل إن التيتانيوم يضمن استخدام هواتف أكثر متانة وأخف وزنا.

وتتمتع العدسات الرئيسية لنسختي برو وبرو ماكس بدقة 48 ميغابيكسل، بالإضافة إلى عدسة ثانية للتقريب البصري وأخرى واسعة بدقة 12 ميغابيكسل لكليهما، ما يضمن الحصول على صور وفيديوهات أكثر دقة وأعلى جودة.

وتم تضمين إصدارات 15 برو و15برو ماكس بأحدث معالج أبل وهو” 17 أ بايونيك برو” فيما تم تزويد جهازي 15 و15 بلس بشريحة “16 أ بايونيك” وهي معالجات تضمن أداء سريعا مع استخدام أقل للطاقة بنسبة 20⁒ مقارنة بالجيل السابق.

ولعل أبرز ما ميز الإصدار الجديد لأبل هو استبدال منفذ الشحن “لايتنينغ” بمنفذ يو أس بي سي USB-C، وهو منفذ عالمي موحد للشحن ويضمن نقل البيانات بشكل أسرع، الأمر الذي سيمكن المستهلكين من استخدام نفس كابل شحن الهواتف الجديدة لشحن منتجات أبل الأخرى مثل الماك والأجهزة اللوحية آي باد وسماعات آر بودز من الجيل الثاني.

ويشكل تغيير منفذ “لايتنينغ” إلى “يو أس بي سي” من قبل أبل “رضوخا” للقوانين الأوروبية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الشركات المنتجة للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية المختلفة من أجل الاعتماد على منفذ شحن موحد “يو أس بي سي”، ما من شأنه التقليل من المخلفات الإلكترونية، وأمهل الاتحاد الأوروبي الشركات المنتجة إلى غاية نهاية 2024 لتنفيذ مطلبها، وهو ما عارضته أبل في البداية معتبرة أنه إجراء “يخنق الإبداع”.

وستتوفر هواتف آيفون 15 و15 بلس الجديدة بخمسة ألوان وبسعر يبدأ من 799 دولار لآيفون 15 و899 دولارا لآيفون 15 بلس.

أما نسخة 15 برو فستتوفر بأربعة ألوان وبسعر يبدأ من 999 دولار بالنسبة لآيفون 15 برو، و1199 دولارا لنسخة برو ماكس وقد يصل السعر إلى 1599 دولارا بالنسبة لسعة 1 تيرابايت.

تجدر الإشارة إلى أن أبل لم ترفع سعر هاتف آيفون 15 ذلك إن النسخة الأدنى تباع بـ 799 وهو نفس سعر آيفون 14 العام الماضي، إلا أن سعر نسخة 15 برو ماكس أغلى بمائة دولار مقارنة بالجيل السابق.