إدارة شؤون المتقاعدين تستضيف حجاج ذوي الشهداء والمصابين



العميد القحطاني : إدارة شؤون المتقاعدين تسخر كافة أمكاناتها لخدمة ذوي الشهداء والمصابين.

العقيد الناصر : المستفيدون هم ذوي الشهداء والمصابين بعجز كلي أثناء عمليات ( حرب تحرير الكويت ، درع الجنوب ، عاصفة الحزم وأعادة الأمل ).

نفخر كسعوديون منذ تأسيس هذه الدولة المباركة بتخليد ذكرى الشهداء، عرفاناً بما قدموه من تضحيات جسيمة في سبيل الوطن، فهم الذين لبوا النداء وضحوا بالنفس والنفيس دفاعاً عن الوطن والمقدسات . إن شهداء قواتنا المسلحة ضحوا بأنفسهم من أجل أن تبقى راية الحق عالية خفاقة وتبقى هذه البلاد المقدسة أمنه ، نسأل الله عز وجل أن يسكنهم فسيح جناته ويتغمدهم بواسع رحمته.

جاء اعتناء الدولة حفظها الله بشهداء الوطن وذويهم من عدة جوانب لإيمان القيادة الرشيدة بأهمية الدور الذي قام به شهداء القوات المسلحة البواسل، ولعل توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للإدارة العامة لشؤون المتقاعدين بتنظيم حملة الحج لهذا العام 1440هـ واستضافة ذوي شهداء القوات المسلحة والمصابين بعجز كلي ، من أجمل الصور التي تبرهن على تقدير قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين لتضحيات أولئك الأبطال الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله دفاعاً عن هذا البلد الأمين ومقدساته ومكتسباته .

وقد أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين للقوات المسلحة المكلف/ العميد الطيار الركن محمد بن مضواح القحطاني اهتمام القيادة الرشيدة بشهداء الوطن ولعل توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتحجيج ذوي الشهداء والمصابين لهو خير شاهد على ذلك ، وأضاف العميد القحطاني أن الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين ممثلة بإدارة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم بدأت بتنظيم رحلة الحج لذوي الشهداء والمصابين بعجز كلي ، تقديراً وعرفاناً لتضحيات أولئك الأبطال الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله ، ودفاعاً عن هذا البلد الأمين ومقدساته ومكتسباته، وأيضاً بما يجسد معاني الوفاء من قيادة القوات المسلحة ، التي لا تألوا جهدا في تقديم أفضل الخدمات لشهدائها وتسهم مع بقية الإدارات والأفرع في أتمام مهام القوات المسلحة بنجاح.

من جانبه أوضح مدير إدارة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم العقيد البحري عبدالله بن عبدالرحمن الناصر الآلية المتبعة في تنفيذ هذا التوجيه الكريم من خلال هذا الحوار.

• مهام إدارة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم ؟
يعلم الجميع حرص حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهدة الأمين بشهداء القوات المسلحة وأسرهم والمصابين وقد صدرت توجيهات كريمة بصرف مكرمات مالية وترقياتهم وغيرها مما قد لا يتسع المجال لذكرها ، وتعنى إدارة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم بكل الجوانب التي تتعلق بمستفيديها فبمجرد وصول ملف الشهيد إلى إدارة الشهداء بالوزارة تتم على الفور مجموعة إجراءات، منها توظيف ذويهم ومنح أراضي لهم ومعونات مالية عاجلة..

• متى انطلقت حملة الحج لذوي الشهداء والمصابين ؟
جاءت التوجيهات الكريمة من قبل القيادة الرشيدة في عام 1433هـ باستضافة وزارة الدفاع ممثلة في إدارة شؤون الشهداء والمحاربين القدامى ورعاية أسرهم لخمسة من ذوي الشهداء لتأدية مناسك الحج فكان ذلك العام الانطلاقة الأولى واستمرت ولله الحمد إلى يومنا هذا مع بعض التعديلات كاشتمال الأمر على المصابين بعجز كلي مع مرافقين.
وشهدت الحملة منذ أنطلقها عدداً من الإجراءات والقرارات التي ساهمت في تحسين الخدمات المقدمة حيث استفاد من هذا القرار أكثر من 3500 مستفيد .

• كيف يتم اختيار الحجاج من المستفيدين من هذا القرار؟
في حج هذا العام 1440 سنستضيف ما يقارب 800 حاج
هناك آلية متبعة لذلك فمنسوبي الإدارة حريصون كل الحرص على أن يستفيد ذوي الشهداء والمصابين من هذه أللفته الكريمة . فيتم التواصل مع ذوي الشهيد وإبلاغهم بوقت كافي وإخبارهم بآلية إرسال الأوراق المطلوبة بعد استيفائها بالكامل إلى الإدارة لإدراجهم ضمن ضيوف الحملة . وبموجب القرار خصص خمس مستفيدين لذوي الشهيد من الدرجة الأولى والمصاب بعجز كلي مع أثنين من مرافقيه لمرة واحد فقط . ويحق للمستفيدين تقسيم الحصة أو تأجيلها في حال تم التواصل معهم ولا تسمح لهم ظروفهم بالحج .

• ما هي الخدمات المقدمة للحجاج ذوي الشهداء والمصابين ؟
تم تجهيز حملة باشتراطات عالية كالموقع المميز من حيث قربه من الجمرات وتوفير الإمكانات اللازمة التي من شانها أن تسهم في راحة الحجيج وتقديم الوجبات والمشروبات الباردة والساخنة على مدى 24 ساعة ، كم تم توفير حافلات حديثة جداً ومكيفة لنقل الحجاج من مواقع اللقاء في جدة والطائف إلى مقر الحملة وكذا نقلهم من الحملة إلى المشاعر ، والحمد لله التجارب السابقة ساعدتنا على تطوير الخدمات والارتقاء بها إلى أعلى مستوى ما ينعكس إيجابا على المستفيدين من الحجاج، وكذا التنسيق مع إدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة بتنظيم المحاضرات والكلمات التوعوية وتوفير طلبة العلم الثقات للإجابة على أسئلة الحجاج.

لقد أدى شهداء الوطن ما عليهم، وافتدوا وطنهم بأرواحهم الطاهرة، وصانوا ترابه بدمائهم الزكية، وأثبتوا أن حب الدين والوطن أغلى من الدنيا وما فيها، وأصبحوا قدوة حسنة لمن بعدهم، فهم مصابيح تضيء للأجيال طريق البذل والعطاء، وتجسد لهم عظمة التضحية وروعة الفدا ،،، قال تعالى ( وما جزاء الإحسان الا الإحسان ) فكانت الإجراءات المتتالية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتكريم أهؤلاء الأبطال لخير شاهد على عنايتها بابناء القوات المسلحة حتى بعد استشهادهم ،،،، اللهم ارحم شهدائنا الأبرار واسكنهم فسيح جناتك واحفظ هذه البلاد المباركة من كل سوء .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ إدارة شؤون المتقاعدين تستضيف حجاج ذوي الشهداء والمصابين

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب