رحلة الدراج العالمي علي عبده تصل إلى السعودية على دراجة كهربائية



وصلت رحلة المغامر والناشط البيئي الدراج العالمي علي عبده التي انطلقت من أهرامات الجيزة في بداية أكتوبر الجاري للوصول إلى دولة الإمارات التي تستضيف في نهاية نوفمبر المقبل القمة العالمية للمناخ (COP 28) إلى المملكة العربية السعودية.

وتستهدف المغامرة الفريدة التي يقوم بها المغامر علي عبده على دراجة كهربائية تحقيق ثلاثة أرقام قياسية جديد في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

انطلقت تلك الرحلة الاستثنائية من أهرامات الجيزة على دراجة كهربائية، زار خلالها 7 مدن داخل مصر، وبعد ذلك قام بزيارة المملكة الأردنية، حيث زار 4 مدن، ومن ثم وصل إلى السعودية حيث يتواجد حاليًا مدينة تبوك ويخطط لزيارة 8 مدن إضافية خلال رحلته.

ومن المقرر استكمال الرحلة بزيارة دولة قطر، مملكة البحرين، دولة الكويت، وسلطنة عمان، واختتامها في دولة الإمارات والمشاركة في مؤتمر المناخ COP 28، حيث سيتم عرض قصص النجاح والتجارب والتحديات في مجال العمل المناخي في الدول العربية التي زارها خلال الرحلة، ومشاركة الآمال المتوقعة من كل دولة في مؤتمر المناخ.

وخلال الرحلة، يقوم “عبده” بزيارة عدد من المدارس والجامعات والنوادي بكافة الدول التي ستشهد تواجده وذلك بهدف رفع مستوى الوعي حول الحاجة المُلحة للعمل المناخي عن طريق فهم أزمة تغير المناخ وكيفية التصدي لها خاصة بين الشباب، وتسليط الضوء على قصص النجاح والتحديات والفرص في الوطن العربي.

ويهدف علي عبده بصفته سفيرًا للتنمية المستدامة، إلى الترويج من خلال تلك الرحلة لأهداف التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على المبادرات والجهود المتعددة التي تعمل الدول العربية على تحقيقها.

ومن المقرر كذلك أن يتم عرض الفيلم وثائقي للرحلة خلال مؤتمر المناخ ٢٨ والذي يلقي الضوء على المشاريع والمبادرات المختلفة التي مرت عليها بهدف تشجيع الترويج لها مستفيدا من اهتمام الشباب بالأرقام القياسية وتسليط وسائل الإعلام الضوء على هذا الحدث الفريد.

وانطلقت الرحلة إلى قمة المناخ 28 برعاية رئاسة الدورة الـ٢٧ لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (CPO27)، جامعة الدول العربية، وزارة الشباب والرياضة، وزارة البيئة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤسسة مناخ أرضنا للتنمية، نادي السيارات والرحلات المصري وبالإضافة إلى مساهمة عدد المؤسسات وشركات القطاع الخاص في الدول التي تمتد إليها الرحلة.

الجدير بالذكر إن الدراج العالمي  علي عبده أول عربي يسجل رقم قياسي على دراجة نارية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية وذلك في عام ٢٠١٧ في فئة أطول مسافة قيادة موتوكروس خلال ٢٤ ساعة، وكذلك أول عربي يسجل رقمًا قياسيًا في موسوعة جينيس في فئة أطول مسافة قيادة دراجة كهربائية خلال ٢٤ ساعة في عام ٢٠٢١.