التضخم يرتفع 1.8% في فبراير بالمملكة والأسعار تتفاوت



ذكرت الهيئة العامة للإحصاء، أن المؤشر القياسي لأسعار المستهلك “معدل التضخم” في المملكة، قد بلغ 1.8% خلال فبراير 2024، مقارنة بالشهر المماثل من 2023؛ ليواصل الارتفاع للشهر الثاني على التوالي، مسجلًا أعلى مستوى منذ أغسطس الماضي.

وكشف التقرير الشهري؛ للهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، أن معدل التضخم بالشهر الماضي تأثر بارتفاع أسعار السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.5%، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 1.3%.

ونوهت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 10% في شهر فبراير 2024م، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل 9.1%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي؛ نظًرا لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21%.

وارتفعت أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%؛ متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام 2.2%، كما سجل قسم التعليم ارتفاعاً نسبته 1.2%؛ متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.3%.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في المملكة ارتفاعاً هامشياً بلغت نسبته 0.2% خلال شهر فبراير 2024، مقارنة بشهر يناير الماضي.