المعارك الفلسطينيَّة .. مَنْ يختارها؟!!



عبدالمحسن محمد الحارثي

هُناك حِكمة صينيَّة قديمة ، تقول: “أنَّ أفضل معاركنا هي المعارك التي لم نَخُضْها “في إشارة واضحة إلى أنَّ تحقيق النصر دون مواجهات أو خسائر مادية أو معنوية ؛ هو الأفضل!!

هناك معارك يجب أنْ نتفادى الدخول فيها ، وهي مثل هذه المعارك الفلسطينية التي تستهلك جُزءاً كبيراً من طاقاتهم وتشغلهم عن معارك أُخرى أكثر أهميةً ، بل تزيد من عدد أعدائهم دون الوصول في النهاية إلى نتائج ذات قيمة ، وإنَّما مزيد من الدمار ، القتل ، التأخُّر ، وأنَّ الفكر المسيطر هو الحديد والنار وكأنَّهُم سيُحررون فلسطين بهذا الفكر المُغلق ، الذي استنزف الطاقات وأهلك الحرث والنسل ، وأوجد الذرائع للمحتل .

إلى متى وعقول المقاومة العسكريَّة الفلسطينية لم تتعدَّ أفواه البندقية ، ولم تُحرِّر شِبراً واحداً ، وإنَّما هي ضرب من المعارك غير محسوبة ولا محسومة ، وليستْ ذات قيمة ، أفسدت على الفلسطينيين حياتهم وأبعدتهم عن تحقيق أهداف سامية .

هذه المعارك التي تُطالعنا بين الحين والآخر ، هي : جُملة اعتراضيَّة ، لها أهدافها المدسوسة ، واستراتجيتها المسمومة ، أدخلتْ شعبها في معارك غير ضروريَّة الآن ، بل ليست منطقيٍّة ، جعلوها بـ “ أُمهات المعارك” تستنزف مواردهم ، وتسلب مقدَّرات شعبهم ، وتُعطي للآخرين -من المتربصين – فُرصاً لاستغلالها وتقرير مصيرها .

ولأنَّ مثل هذه الحروب ليس لها أهداف سامية أو جوهرية ؛ فإنهُ يتم“ تفصيل” أهداف وشعارات تتناسب مع حجمها ، وذلك لتعليل الدخول فيها وتبريرها ، والحصول على تعاطف الآخرين معها.

الفلسطينيون لم يشربوا من كأس واحدة .. لذا تعددت مشاربهم ، واختلفت أهدافهم وأفكارهم ، ومن يدعو إلى المواجهة ولم يتعدَّ عُمْق فكره أسطر المواجهة ؛ كانتْ مكتسباته مزيداً من التهوُّر الأرعن ، حتَّى لو نجح في بعض الأفكار الحربيَّة التي لن تزيدهم سوى تخلُّفاً وضعفاً.

أعجبني مقولة للشاعر والروائي اليوناني ما قبل الميلاد  “ يوريبيديس” يقول ( إنَّ أفضل وأسلم ما يُمكن أنْ نفعله ؛ هو أنْ نُحافظ على التوازن في حياتنا ، وأنْ نعي دور القوى العُظمى من حولنا وفي أنفسنا .. إذا كان في إمكانك فعل ذلك والعيش بهذهِ الطريقة ؛ فإنَّك حقًّاً إنسان حكيم ).


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ المعارك الفلسطينيَّة .. مَنْ يختارها؟!!

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب