دراسة على « ساعة آبل» لمعرفة تطورات قصور القلب



اعلنت University Health Network وهي جامعة متخصصة بالدراسات والابحاث الطبية أنها بصدد بدأ دراسة خاصة عن أمراض القلب خاصة تطور قصور القلب ومعرفة متى يبدأ هذا المرض وكيفية حدوث وكل ما يتعلق بأعراض المرض وذلك بمساعدة ساعة أبل Apple Watch ومعرفة هل تستطيع ساعة ابل رصد أعراض المرض وبداياته مع المرضى.

الدراسة حالياً تقوم بها طبيبة القلب الدكتورة هيذر روز مع فريق من شركة ابل لمقارنة البيانات التي حصلوا عليها من ساعة ابل ومقارنتها مع البيانات الطبية للمرضى المصابين بأمراض القلب ومعرفة مدى دقة هذه البيانات في قراءة وتوقع حدوث قصور في القلب من خلال متابعة مستويات الاكسجين في الدم وحركات دقات القلب ومدى قدرة ساعة ابل على توقع حدوث قصور للقلب وإطلاق تنبيهات الإنذار المبكر للمرضى لسرعة إنقاذهم ومعالجتهم.

الدراسة ستكون بالتعاون مع مرضى من مستشفى Peter Munk Cardiac Centre لمدة ثلاثة اشهر وذلك بمتابعة وقياس مستوى الاكسجين في أجسادهم من خلال جهاز ايفون و ساعة ابل سيريس ٦ وذلك لأنها الموديل الوحيد الذي يوجد به حساس وتطبيق لقياس مستوى الاكسجين في الدم.

الدكتورة روز وفريق ابل يعتقدون أنهم من خلال متابعة البيانات الصادرة من مقياس ومؤشرات الاداء التي توفرها ساعة ابل عن المرضى ستساعد في متابعة حدوث أي تأثر وتغير في اداء القلب ونقص الاكسجين لدى المرضى ومعرفة الاسباب ومحاولة علاجهم مستقبلاً.