كود البناء السعودي يقوم بجولات تفتيشية على مباني الطائف قيد الإنشاء



قامت فرق لإدارة كود البناء السعودي بأمانة الطائف بجولات تفتيشية على المنشآت والمباني قيد الإنشاء بأنحاء المحافظة، وجرى ضبط مخالفات منخفضة الخطورة وأخرى خطيرة، وبلغ معدل الزيارات اليومية على المنشآت 5 زيارات، وتهدف هذه الزيارات للوقوف على الالتزام بتطبيق كود البناء لضمان السلامة والحفاظ على حياة الإنسان، وتقليل تكلفة الصيانة والتشغيل للمباني.

وأكدت الأمانة أن الالتزام بتطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي بالمنشآت يعد شرطاً أساسياً عند البناء والتشييد، لضمان السلامة والصحة العامة، والتي تهدف لضبط أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، والتركيز على سلامة الأرواح وحماية الممتلكات، وتحسين كفاء واستدامة المباني، ترشيد استهلاك المياه والطاقة، وتنظيم العلاقة المهنية بين الممارسين في قطاع البناء والتشييد.

وشدد أمين الطائف م. ناصر بن ضيف الله الرحيلي على أهمية التزام ملاك المباني والمنشآت بتطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي لضبط العلاقة الفنية والتقنية في قطاع الإنشاء والتعمير، مما يسهم في زيادة جودة الحياة والمسكن واستدامة المبنى، وتحقيق الأمان الإنشائي، وبين أن استخراج رخص البناء من خلال منصة “بلدي”، سهلت الإجراءات، وحددت المسؤولية القانونية عن العيوب الكامنة في المباني، وينعكس ذلك على التطور النوعي في قطاع البناء والتشييد وتطوير القطاع العقاري وفق رؤية المملكة 2030.

وعدت الأمانة الالتزام بتطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي بالمنشآت شرطاً أساسياً عند البناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.