فصائل العراق مستمرة بهجماتها.. وواشنطن تطالب بتحقيق بـ”خورمور”



نددت الولايات المتحدة الجمعة بهجوم نفذ بطائرة مسيرة على حقل غاز خور مور الضخم في إقليم كردستان العراق الخميس وحثت السلطات العراقية على التحقيق ملقية باللائمة على فصائل مسلحة موالية لإيران.

وبحسب قناة “العربية” ذكرت وزارة الخارجية في بيان “نقف مع شركائنا في العراق.. في وجه هذه الأفعال الشائنة والتي لا معنى لها”.

وكان قد تعطل الإنتاج في حقل خورمور للغاز بإقليم كردستان العراق الخميس بعد إصابة صهريج تخزين في الحقل بطائرة مسيرة على ما يبدو.

والجمعة قالت شركة دانة غاز في بيان إن عمليات الإنتاج استؤنفت.
في سياق متصل، أطلع الرئيس الأميركي جو بايدن الكونغرس على رد القوات الأميركية على هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا.

وقال بايدن في بيانه للكونغرس، الجمعة، إن فصائل والية لإيران نفذت هجمات على القواعد الأميركية في العراق وسوريا.

وأوضح أن القوات الأميركية نفذت بناء على تعليماته هجمات ضد “المنشآت التي يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له في العراق وسوريا”، رداً على الهجمات السابقة وخطر الهجمات المحتملة.

واعتبر بايدن أن الهجمات نُفذت بهدف “الردع” وبطريقة “تمنع سقوط ضحايا من المدنيين”. وأكد أنه وجه بحماية قوات بلاده في العراق وفقاً للتفويض الصادر عام 2001 والمتعلق باستخدام القوة العسكرية.

وذكر أن الهجمات نفذت لتعزيز الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وأن واشنطن استخدمت حقها في الدفاع عن النفس بالعراق وسوريا ملتزمة بالقانون الدولي.