باب مكة مقصد سياحي وتاريخي في جدة “البلد”



يعد باب مكة في جدة من أهم الأماكن السياحية والبوابة الشرقية لمدينة جدة حيث تم بناء باب مكة لسور جدة عام 1509م وخضع باب مكة لعدة عمليات من الترميم على مر العصور لذلك يقف الآن شامخاً بمنطقة البلد، وهو أحد أبواب سور جدة الثمانية ويقع في منطقة جدة التاريخية، وكان يمر من هذا الباب خلال شهر رمضان الكريم المعتمرون للتوجه إلى مكة المكرمة، لذا فهو أحد أشهر الأماكن السياحية في جدة.

ويُعدّ أحد أبرز المعالم السياحية في جدة الشاهدة على أصالة وعراقة تاريخ عروس البحر الأحمر، ومقصداً تجارياً وسياحياً لزوار جدة خلال ليالي رمضان، ويوجد حول هذا الباب العديد من الأسواق الشهيرة، لذا يسمي البعض هذا المكان سوق باب مكة، إلى جانب ما يضمه السوق من العديد من المتاجر والمحال المحلية التي تتميز بتقديم أجود أنواع البضائع والمنتجات، فضلاً عن أفضل الأسعار التي تناسب معظم فئات المتسوقين.

وتتميز منطقة ” باب مكة ” بكونها إحدى أهم المراكز الشعبية والتراثية العريقة التي تجذب الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة، وخاصة المهتمين بعلم التاريخ والآثار، فيما يحتوي باب مكة على برجين ذوي ارتفاع متوسط، ويتميزان بمجموعة من الزخارف والنقوش التي تجعله فريداً وذا مظهر جمالي لا مثيل له.

ومن أبرز محال السوق: الملابس، والعطور، والمواد الغذائية، والأحذية، والحقائب، والتوابل والأعشاب والبهارات والأقمشة، والإكسسوارات المنزلية، والبخور، والمنسوجات اليدوية، ومحال تجارة البن والهيل والأبازير واللبان ومحال العطارة.

إلى جانب ذلك يوجد بالسوق العديد من المطاعم والمقاهي الشعبية، والكافيهات التي تتميز بتقديم أطيب الوجبات الخفيفة والوجبات الرئيسية، إضافة إلى جميع أنواع المشروبات الطازجة الساخنة والباردة الرمضانية.