نساء ……التاريخ



نساء ……التاريخ

استطاعت المرأة عبر التاريخ أن تكون صرحًا ومنارة تذكر وتنير للنساء طريقًا يهتدين به، فكانت الشاعرة والأديبة والملكة والحاكمة وكانت أيضًا المحاربة والحكيمة،وقد وصل عددهن إلی 2600 امرأة أو أكثر ونستطيع أن نلقي الضوء علی أكثرهن شهرة في السطور التالية…
زرقاء اليمامة
تلك المرأة ذات النظر الثاقب الذي منحها حكمةً وقدرةً خارقةً علی سرعة البديهة حيث كانت تستطيع أن تری من مسيرة ثلاثين ميلًا ….
الخنساء
تلك المرأة الفاضلة التي عاشت بين عصري الجاهلية والإسلام، وقد عُرفت بقوتها وصبرها وحبها لأخويها وأبنائها وقومها وقد اشتهرت برثائها وحزنها علی أخوتها الذين قتلوا في الحروب….
بنت المستكفي
أديبة وشاعرة، اتخذت مجلسًا لها وندوة بقصرها تخالط فيها الشعراء وتجالسهم وتفوق البارعين منهم ،كانت صاحبة ملكة شعرية وكانت تمثل شخصية فريدة بين نساء الأندلس ….
شجرة الدر
تلك المرأة البارعة الجمال، الملكة الشديدة الدهاء التي استطاعت أن تحكم مصر ثمانون يومًا مخفية خبر وفاة زوجها الملك “نجم الدين الأيوبي” حتی لا تضعف عزيمة الجيش في عصر ملوك الطوائف….
زنوبيا
عند الحديث عن الملكات تتصدر زوجة الملك أذينة التي حكمت تدمر في منتصف القرن الثالث باسم ابنها “وهب اللاة” بعد وفاة أبيه,كانت زنوبيا تتمتع بثقافة عالية، اتسعت الدولة التدمرية في فترة حكمها وأعلنت استقلالها عن روما، قادت معارك وحروب ضد الرومان….
كليوباترا
الملكة الذكية والمرأة الأنثی الجميلة، التي كانت حريصة علی جمالها،وكانت ملكة شديدة الدهاء وقد حملها دهاؤها إلی بُعد النظر في كل الأمور,حملت السلاح وخاضت المعارك ,وكانت مثلا لحب الوطن ….
‎كُنَّ هؤلاء عددًا محدودًا من اشهر النساء في التاريخ اللائي خُلدت اسمائهن عبر العصور
والزمان…..

 

الكاتبة – سهى سهيل